نداء تقديم الطلبات

يكافح العالم ضد وباء يودي بحياة الكثيرين/ات عبر الدول مشوها أحوال التجارة العالمية والسفر والاقتصاد. حيث أصبح  فيروس كورونا (كوفيد-19) حالة طوارئ عالمية بالنظر إلى الآثار التي يلحقها بالنمو العالمي.

وبما أن الوباء يؤثر بشكل أكبر على سوق العمل والتعليم والصحة العقلية للشباب الأفريقي، فإننا نقر بأن COVID-19 يُسلِّـم أيضا بتفاوت الجنسين البالغ في مختلف القطاعات. وقد تنبأت عدة دراسات بزيادة حالات العنف القائم على أساس النوع  نتيجة للإغلاق الكامل، حيث أصبحت الضحايا عالقات مع معنفيهن دون مساعدة ملائمة.

لابد أن يكون صوت الناشطات النسويات الأفريقيات جزءاً حاسماً من النقاش. وبشكل خاص، تلك اللواتي تجدن أنفسهن في فجوة التكنولوجيا الرقمية. فأغلبية النساء المناطق الريفية والمهمشات غير متصلات بشبكة الأنترنت وبالتالي تضيع عليهن الفرص التمكينية التي توفرها الثورة الرقمية. يؤثر هذا التهميش أيضا على ميدان التنمية، حيث أن الشابات قد لا تتاح لهن فرص التعبير عن كيف يؤثر فيروس كوفيد-19 على واقعهن ، وعن الحلول البديلة لهذا التحدي العالمي المُلِح. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السرد السائد يصور تحديات وإنجازات النساء دون تقديم رؤية نقدية لتقاطع الحواجز التي تواجهها.

لذا، فنحن نريد أن نلفت الانتباه إلى نضالات النساء الشابات الأفريقيات، مجهوداتهن في المناصرة، والإنجازات التي حققن في مكافحة الوباء العالمي كوفيد-19، إلى جانب إسماع أصواتهن وأعمالهن.

أطلق مكتب مبعوثة الاتحاد الأفريقي للشباب في يوم المرأة العالمي المدونة النسوية للشابات الأفريقيات “صوتي Sauti”. والتي نعيد إطلاقها بالتعاون مع منتدى النساء الأفريقيات العاملات في مجال التعليم (FAWE) لإصدار منشور “صوتي Sauti” لـ 25 مشاركة نسائية شابة ضوء الاحتفال بمرور25 عاماً على إعلان بكين (Beijing+25)، وذلك بنشر قصص قليلا ما نسمع عنها عن الشابات من مختلف أنحاء أفريقيا والشتات لعرض إبداعهن وتأثيرهن  في المجتمع.

ندعو النساء الشابات في جميع أنحاء القارة والشتات إلى التعبير عن أنفسهن عن طريق الكتابة، الأعمال المرئية أو السمعية/البصرية أو أي وسائل إبداعية أو أشكال فنية، لعرض أثر الإجراءات التي تقودها النساء لمواجهة فيروس كوفيد-19 والقضايا الأخرى المرتبطة به، وكذلك عرض الصراعات والتحديات اليومية التي تواجهها النساء الشابات في خضم  تفشي وباء كوفيد-19.

سيتم اختيار 25 مساهمة من المدونة ونشرها في منشور سيكون متوفرا على شكل نسخة رقمية ومطبوعة .وسوف تحصل كل مساهمة منشورة على مكافأة قدرها 200 دولار أمريكي مقابل عملهن الإبداعي في محاولة لدعم الشابات ماليا في هذه الظروف الصعبة جراء تفشي فيروس كورونا.

  • 1.إسكات الشباب للأسلحة (موضوع  الاتحاد الإفريقي لعام 2020)
    إنهاء جميع الحروب والصراعات الأهلية والصراعات العنيفة ومنع الإبادة الجماعية في القارة بحلول عام 2020، تشمل المواضيع الفرعية؛ 

– أفريقيا خالية من النزاعات

– إسكات الفقر والجوع

– إسكات العنف القائم على النوع

– إسكات البطالة بين الشباب

– إسكات الفساد

– إسكات أزمة المناخ

2. أصوات اللاجئين الشباب (موضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2019)
تيسير الجهود الرامية إلى زيادة أصوات اللاجئين الشباب والدعوة إلى تعزيز تقاسم المسؤولية وحماية اللاجئين والمشردين داخليا؛

3. إنهاء العنف ضد النساء الشابات
المناصرة من أجل المساواة بين الجنسين، وحقوق النساء الشابات، وتأييد حملة الاتحاد الأفريقي الرامية إلى إنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والزواج المبكر للأطفال. وفيما يتعلق بهذا، قام الاتحاد الأفريقي بتصميم استراتيجية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة؛

  • 4. مباراة التوظيف والتعليم
    تيسير الجهود الرامية إلى التوفيق بين التعليم ومستقبل الوظائف، لا سيما نقل المهارات والتكنولوجيات وإغلاق الفجوة الرقمية، ودعم تطوير المهارات في توجه تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)؛

5. صحة الشباب ورفاهيتهم/ن
الدعوة إلى تغطية صحية شاملة تكفل عدم ترك المراهقين، ولا سيما النساء والفتيات، والمناصرة للتصدي للإيبولا، وضمان الحقوق الجنسية والإنجابية، الصحة العقلية وحقوق المعاقين/ات، وتزايد عبء فيروس الإيدز بالإضافة إلى وباء كوفيد-19 الحالي؛

6. بناة السلام الشباب/الشابات
الدعوة إلى قيادة شبانية تحويلية وبان أفريقية ومشاركتهم/ن كعناصر للسلام في الحكم والحياة السياسية والاجتماعية.

22 مايو – 7 يونيو: نداء تقديم الطلبات

7 يونيو: الموعد النهائي لتقديم الطلبات

11 يونيو: تقديم قائمة مختصرة من 50 طلب إلى لجنة التحكيم

13 – 22 يونيو: عملية المراجعة والاختيار

22 – 26 يونيو: عملية التصميم والتخطيط

1 – 20 يوليو: نشر مدونة صوتي Sauti Blog بنشر مشاركتين يوميا

31 يوليو (اليوم البان أفريقي للمرأة): نشر النسخة الرقمية لمنشور صوتي Sauti وعقد منتدى على الانترنت يجمع 6 نساء مشاركات يمثلن المناطق الـ6 في أفريقيا والشتات

30 أغسطس: ارسال المكافآت المالية للأعمال الـ25 المنشورة في منشور صوتي Sauti

القواعد العامة

  1. فتح باب تقديم الطلبات للنساء الأفريقيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 35 سنة؛
  2. يسمح بالأعمال التعاونية، على أن تكون المكافأة المالية واحدة؛
  3. ينبغي أن تجيب جميع الأعمال على أحد المواضيع المدرجة؛
  4. تتم عملية اختيار الأعمال بطريقة مستمرة؛
  5. يجب أن تكون الأعمال أصلية؛
  6. ترفض جميع الأعمال التي تحتوي سرقة أدبية؛
  7. ترفض جميع الأعمال التي تم نشرها أو توزيعها من قبل.

الكتابة (ملف Word)

  • يجب أن يتراوح الطول بين 800 و1000 كلمة للغة الإنجليزية والعربية، وبين 800 إلى 1200 للغة الفرنسية للمقالات (النثر) و 3 صفحات كحد أقصى للشعر؛
  • يجب أن تكون الأعمال مكتوبة بشكل احترافي ومفهومة مع محتوى عالي الجودة وتنسيق مناسب بالنسبة لـ: الفقرات والعناوين والترجمات ونقاط التعداد، إلخ؛
  • يجب التأكد من فهرسة المحتوى المُ

الأعمال المرئية: الرسم، التصوير الفوتوغرافي، الكاريكاتير، الخ (JPG، PNG، PDF)

  • يجب أن تكون دقة كل الصور التي يتم إرسالها 1024×1024 بكسل كحد أدنى؛
  • يمكن التقاط الصور بالألوان والأبيض والأسود، كما يسمح استخدام مرشحات الصور (الفلتر)

الأعمال السمعية/البصرية: البث الصوتي(بودكاست)، مقال الأخبار، وثائقي قصير، إلخ.

  • المواصفات الموصى بها للصوت: MP3 و 320 كيلوبت/ثانية | الحد الأدنى: MP3 و320 كيلوبت/الثانية؛
  • المواصفات الموصى بها للفيديو: MP4، بدقة 1080p بكسل عالية الوضوح بشكل كامل | الحد الأدنى: MP4: 480p SD؛
  • يجب أن يكون طول العمل من 2 إلى 4 دقائق؛
  • يجب أن يكون الصورة والصوت واضحين ومفهومين؛
  • يجب التقاط الفيديو في الوضع الأفقي؛
  • يجب أن يحمل الفيديو الاسم والبلد على شكل عنوان فرعي – أسفل اليمين، طول مدة الفيديو.

1. ما هي  مدونة “صوتي” ؟
“صوتي” هي مدونة نسوية للشابات الأفريقيات أطلقها مكتب مبعوثة الاتحاد الأفريقي للشباب بالتعاون مع منتدى النساء الأفريقيات العاملات في مجال التعليم لإصدار منشور “صوتي Sauti” لـ 25 مشاركة نسائية شابة.

2. لماذا هذه المدونة ؟
تهدف مدونة صوتي إلى اسماع أصوات الشابات الأفريقيات اللاتي بنشر قصص قليل ما نسمع عنها من مختلف أنحاء أفريقيا والشتات. تسعى مدونة صوتي إلى جذب الانتباه إلى نضالاتهن ومجهوداتهن في المناصرة، والإنجازات التي حققن، مع التركيز بشكل خاص على وباء كوفيد-19.

3. من المؤهلات للتقديم ؟
إذا كنت امرأة أفريقية يتراوح عمرك بين 20 و35 سنة، تعيشين في القارة أوفي الشتات، ولديك عمل  إبداعي يدخل في حيز المواضيع المذكورة مسبقا، فإننا نرحب بتقديمك. يمكنك قراءة كافة الشروط تحت قسم كيفية التقديم.

4. كيف سيكون شكل مدونة صوتي ؟
ستنشر مدونة صوتي على الإنترنت من 1 إلى 18 يونيو لعرض الأعمال المرسلة. بعد ذلك، سيتم اصدار منشور “صوتي Sauti” لـ 25 مشاركة نسائية شابة  في 19 يونيو خلال اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع.

5. ما نوع العمل المنشور على مدونة صوتي ؟
يتم قبول الأعمال الأصلية ضمن الفئات التالية؛
1. الكتابة؛ مقالات (النثر) أو شعر.
2. الأعمال المرئية؛ الرسم والتصوير الفوتوغرافي، الكاريكاتير، إلخ.
3.الأعمال السمعية/البصرية؛ البث الصوتي (بودكاست)، مقال الأخبار، وثائقي قصير، إلخ.

6. متى يمكنني إرسال عملي ؟
يمكنك إرسال عملك في أي وقت بين 22 و31 مايو. وسيكون الاختيار على أساس مستمر. سيتم إعلام المتقدمات المقبولات عبر البريد الإلكتروني.

7. ما هي شروط القبول ؟
تقبل الأعمال التي تلتزم بما يلي:
1. ينبغي أن تجيب جميع الأعمال على أحد المواضيع المدرجة؛
2. ينبغي أن تكون الأعمال باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية؛
3. يجب أن تكون أعمالا أصلية، خالية من السرقة الأدبية، ولم يتم نشرها أو توزيعها من قبل؛
4. يجب أن تحترم الأعمال القواعد المتعلقة بالطول والتنسيق والمراجع والمواصفات التقنية؛
5. يجب أن تكون الأعمال ابداعية ومبتكرة وأنت تتناول القضايا الراهنة.

8. هل الفرصة مدفوعة الأجر؟
سوف تحصل كل من الطلبات المقبولة على مكافأة قدرها 200 دولار أمريكي. تقدم لكل عملية إرسال، بما في ذلك الأعمال التعاونية. 

9. من هي لجنة التحكيم ؟
تتشكل اللجنة من أقسام الاتحاد الأفريقي بما في ذلك مديرية الجندر، شعبة الشباب تحت قسم الموارد البشرية، العلوم والتكنولوجيا والمجلس الاستشاري للشباب للاتحاد الأفريقي.